Nouveautés

عالم الرياضيات محمد صالح باوندي
  
   

Date : 05-10-2023 Lectures : 1699

محمد صلاح باوندي هو عالم رياضيات تونسي ولد في 12 أكتوبر 1937 بتونس وعمل أستاذا للرياضيات بجامعة كاليفورنيا "université de Californie"في سان دييغو "San Diego."

درس محمد صلاح باوندي في مدرسة الصادقية بتونس حيث تحصل على شهادة البكالوريا، انتقل بعدها إلى فرنسا أين تحصل على شهادة الإجازة من السوربون سنة 1961.

ناقش أطروحته سنة 1967 ثم عاد إلى تونس محاضرا في جامعة تونس. وفي عام 1970، أمضى سنة كأستاذ زائر في جامعة نيس "université de Nice"، ثم حصل على منصب في جامعة بوردو في الولايات المتحدة "université Purdue aux États-Unis" عام 1971.

درس في جامعة باريس السادسة لمدة عامين بداية من 1974 وفي عام 1976 عاد مع عائلته إلى بوردو.ترأس قسم الرياضيات هناك من عام 1980 إلى عام 1987. كما عمل أستاذاً زائراً في عدة جامعات أخرى. وفي عام 1988، قبل منصب "أستاذ متميز" في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.

كان باوندي مؤسسًا مشاركًا ومحررًا لمجلتين رياضيتين مهمتين، "الاتصالات في المعادلات التفاضلية الجزئية" و"رسائل الأبحاث الرياضية". وقد شغل أيضًا مناصب مختلفة في جمعية الرياضيات الأمريكية، التي كان عضوًا في لجنتها التنفيذية من عام 1990 إلى عام 1994، وفي الاتحاد الرياضي الدولي، الذي مثل الولايات المتحدة في جمعيته العامة في عامي 1998 و2002.

تحصل محمد صلاح باوندي على الجوائز التالية :

  • جائزة "Prix d'Aumale" من الأكاديمية الفرنسية للعلوم عام 1969
  • جائزة ستيفان بيرغمان prix Stefan Bergman بالتشارك مع زوجته ليندا برايس روتشيلد من مجتمع الرياضيات الأمريكي"American Mathematical Society" عام 2003.
  • وعام 2005 لقب زميل (fellow) في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم "Académie américaine des arts et des sciences".
Ajoutez un commentaire ou demandez un conseil à propos de ce sujet ci-dessus Espace de conseil en ligne
Nous sauvegardons ce que vous postez dans votre espace privé sur Orientini, il ne sera visible que pour notre équipe et nos conseillers.   Envoyer  

A propos

Orientini.Com est un espace d'aide à l'orientation en Tunisie, et ne constitue en aucun cas un substitut pour les sites officiels du ministère de l'Enseignement Supérieur, ceux du ministère de l'Education ou ceux du ministère de la Formation Professionnelle et de l'Emploi.

Avis des lecteurs

Top